تجميل الأذن

يقصد بتجميل الاذن، اجراء العمليات الجراحية وغير الجراحية، بهدف تصحيح التشوهات والعيوب في شكل الصيوان (الأذن الخارجية).

المرضى المستفيدين من هذه العمليات هم الذين يعانون من:

* بروز صيوان الأذن، وهي الحالة الأكثر شيوعاً في عمليات تجميل الأذن

* الأذن الكبيرة

* الأذن ذات الشكل غير الإعتيادي

يوصى غالباً بإجراء عملية تجميل الأذن للأطفال في سن الخامسة أو السادسة، إذ يكون نمو الأذن قد اكتمل تقريبا. كما أن لتصحيح شكل الأذن قبل سن دخول المدرسة أثراً ايجابياً كبيراً على الطفل، بحيث يجنبه الأذى النفسي الناتج عن المضايقات، التي قد يتعرض إليها من زملائه، علماً أن البالغين أيضا يمكنهم اجراء عملية لتصحيح شكل الأذن، فهي ليست مقيدة بعمر معين، طالما يتمتع الشخص بصحة جيدة.

p

كيف يتم اجراء تجميل الأذن؟

يوفر الطب حالياً العديد من الخيارات والتقنيات الجراحية لتحسين شكل الأذن، ويحدد جراح التجميل لكل مريض ما يناسبه من الإجراءات وفقا للمشكلة التي يعاني منها، رغباته والعوامل الخاصة بحالته، فعملية تجميل الأذن لن تعطي نفس النتيجة لكل الأشخاص، فتؤثر بذلك العوامل الفردية بين المرضى.

إذا كان المريض يعاني من بروز الأذنين، يجرى إعادة تشكيل للأنسجة الداعمة للأذن، وهي “الغضروف” وذلك لجعل الأذن أقرب الى الرأس، ويتم ذلك عادةً بعمل شق خلف الأذن تختفي آثاره تدريجياً بين الخطوط والتجاعيد الطبيعية في الجلد. وفي بعض الحالات، والتي تحتاج إال تصحيح البروز الواقع في الثلث الأوسط من الأذن، فإن ذلك سيقتضي بالضرورة إجراء شق في الجهة الأمامية من الجزء الخارجي للأذن، ويحدد الموقع بشكل مدروس، بحيث يلتئم فيه الجرح بسهولة، وتكون آثاره مخفية.

أما في حالات تصغير الأذن، فيتم فيها إزالة لجزء من الجلد والغضروف.

تجري عملية تجميل الأذن، في كثير من الأحيان، تحت تأثير التخدير الموضعي والتسكين في الوريد، إلا أن التخدير الكامل قد يكون مرغوباً أحيانا (خاصة للأطفال الصغار). ويسمح للمرضى عادةً بمغادرة المستشفى بعد فترة قصيرة من المراقبة، فيما تحتاج بعض الحالات الى المبيت في المستشفى.

بعد الجراحة، يلزم الأطباء المرضى بإبقاء موقع العملية ملفوفاً بضمادات الشاش لبضعة أيام، أو حتى أسابيع، للتأكد من أن الأذن ثابتة في موقعها الجديد الصحيح؛ وفي الليل يوصى عادةً بإرتداء عصبة الرأس التي تغطي الأذنين “باندانا” لمنع انحناء الأذنين أثناء النوم.

وينبغي تجنب الإجهاد والإنحناء ورفع الأشياء خلال الفترة التي تلي الجراحة مباشرة؛ في كثير من الحالات يكون باستطاعة المريض استئناف نشاطه اليومي المعتاد، في غضون عشرة أيام أو أقل، حيث يعود معظم المرضى إلى أعمالهم بعد ٧ الى ١٠ أيام من إجراء الجراحة،

عمليات الوجه الاخرى

عملية شدّ الجفن

شدّ الوجه

تجميل الأنف

إحجز موعدك اليوم

 96265923220 أو اتصل بنا على

+ 962 6 5923220

shawkat@doctorsati.com

مجمع حنانيا الطبي
الطابق الخامس
عمان – الاردن
× المواعيد والاستفسارات Available from 08:00 to 18:00